~*شمس الإسلام*~ المدير العام
الجنس : البلد : العمر : 31 المهنه : الحاله : عدد المساهمات : 1284 نقاط : 28558 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| موضوع: منهج القراءة كامل للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني الثلاثاء مارس 01, 2011 2:41 pm | |
| منهج القراءة كامل
للصف الأول الثانوي
الفصل الدراسي الثاني
التدخين و الإدمان وأضرارهما
**اللغويات : [center]ينشقه : يشمه من ثم : من هنا يعزى : ينسب / يسند / يرجع تماثل : تشابه / تحاكي حفز : دفع / حث وديعة : أمانة تدهور : إضعاف إهدار : تضييع لن تزول : لن تنتقل أفناه : ضيَّعه أبلاه : أفناه أنفقه : أمسكه / بخل به تشنج : تقلص/ شد عضلي إدرار البول : إكثاره الغثيان : الميل للقيء يعقبه : يتبعه انحدار : اتجاه مزمنة : شديدة تلابيبه :خناقه،م:تلبيب الوحش الخامد :المراد : التدخين الخامد : الساكن / الرابض × الثائر ابتُلِي : أصيب فلْيَعِ : فليدرك الخلل : الاضطراب صيانة : حفظ تشنج = رعشة مناعة : حماية تكاثر : اجتمع تفرز : تنتج انحرافات مزاجية : انحرافات في طبيعته تلبية : استجابة دون عرضه : دفاعا عن شرفه ****** أسئلة عامة على الدرس ****** 1- ما الأسماء التي أطلقت على نبات الدخان ؟ و كيف يستخدم المدخنون هذا النبات ؟ ج : الأسماء هي : الطباق – التبغ – الدخان . و يستخدمه الناس من خلال الاستنشاق أو مضغ أوراقه بحالتها الطبيعية أو بعد تجهيزها في المعمل 2- ما المادة المسئولة عن إدمان التدخين ؟ ج : المادة هي : النيكوتين . 3- لاحتراق غلاف السيجارة أضرار على المدخن و من حوله . وضح . حيث أنه ينتج غاز أول و ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى تهييج الغشاء المخاطي المبطن للأنف و القناة الهضمية . 4- ما أهم أضرار التدخين ؟ ج: يصيب التدخين الإنسان بالعديد من الأمراض منها : الميل للقيء – إدرار البول – الإسهال أو الإمساك – التشنجات العصبية – ارتفاع ضغط الدم – فقدان الشهية وسوء الهضم – ضيق الشريان التاجي – إضعاف الجهاز المناعي . 5- ما كمية النيكوتين التي تحتويها السيجارة ؟ و ما الكمية التي تؤدي إلى التسمم ؟ ج : كمية النيكوتين التي تحتويها السيجارة هي (10 مجم) ، أما الكمية التي تؤدي إلى التسمم فهي (4جم) و تستخلص من عشر سجائر فقط . 6- ما أبرز أضرار التدخين على أجهزة الجسم ؟ ج : أ- الجهاز العصبي المركزي : يؤدي إلى رعشة و تشنجات عصبية – و إدرار البول ب- الجهاز العصبي اللاإرادي : إحداث شلل لنهاية الأعصاب في العضلات جـ- الجهاز الهضمي : الميل للقيء و الغثيان – إسهال يعقبه إمساك – زيادة إفرازات اللعاب – فقدان الشهية – سوء الهضم . د- الجهاز الدوري : ارتفاع ضغط الدم – الذبحة الصدرية – ضعف حاسة الإبصار . هـ- الجهاز التنفسي : صعوبة التنفس – سرطان الرئة . 7- بم تفسر : أ- ارتفاع ضغط الدم ب- حدوث الذبحة الصدرية جـ- ضعف حاسة الإبصار د- حدوث سرطان الشعب الهوائية ج : أ- ارتفاع ضغط الدم : بسبب التأثير المنشط لمركز الجهاز الدوري في المخ . ب- حدوث الذبحة الصدرية : بسبب ضيق الشريان التاجي الذي يغذي القلب . جـ - ضعف حاسة البصر : نتيجة ضيق الأوعية الدموية المغذية لشبكة العين . د- حدوث سرطان الشعب الهوائية : نتيجة لحدوث التهابات مزمنة بالأغشية المبطنة للشعب الهوائية للرئتين . 8- ما علاقة التدخين بالإدمان ؟ ج: التدخين غالبا يكون الطريق للإدمان خاصة وأن كليهما يؤثر تأثيرا واضحا في ضعف المناعة لدى الإنسان مما يؤدي إلى سهولة إصابة الإنسان بالفيروسات و خاصة الإيدز . 9- برع الكاتب في رسم صورة لضعف الجهاز المناعي و أثر الفيروسات عليه . وضح . ج : شبه الجهاز المناعي بالرجل الذي تكاثر عليه الرجال يشبعونه ضربا ، ثم يأتي طفل صغير ليدفعه فيسقط على الفور . 7- ما السر وراء الإدمان ؟ / ما السبب في إدمان المخدرات وتعود الإنسان عليها ؟ ج: السبب يرجع إلى وجود مادة { المورفين } في المخدرات ، وهذه المادة يتوقف المخ عن إفرازها بعد تناول المخدرات مما يجعل الإنسان يتعود / يعتاد على تناول المخدرات . 8- ما أثر مادة المورفين على الإنسان ؟ ج : المورفين يساعد الإنسان على تحمُّل الآلام ، كما أنها تعطي الإنسان قدرا مناسبا من الحالة النفسية الطبيعية و التصرف السليم . 9- ما أثر الإدمان على الإنسان ؟ ج: يؤدي الإدمان إلى الاكتئاب ، و الانحرافات المزاجية ، و انفصام الشخصية ، و حالات من الجنون العام ، واختلال عقلي ، كما أنه يدفع المدمن إلى ارتكاب الجرائم من أجل الحصول على المال . 10 – ( تلبية لمطالب هذا الأخطبوط الذي يمسك بتلابيبه ) ما الجمال في هذا التعبير ؟ ج : ( الأخطبوط ) استعارة تصريحية فيها تصوير للإدمان بالأخطبوط ، وهذا يوحي بسيطرة الإدمان على الإنسان . 11- لماذا نهى الله – عز وجل – عن الإدمان و المخدرات ؟ ج: وذلك لأنها تُذهب العقل الذى ميز الله به الإنسان عن سائر المخلوقات كما تدفع الإنسان إلى التخريب لا التعمير . 12- ما علاقة الإدمان بالإصابة بالإيدز ؟ ج : إدمان المخدرات يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي في الإنسان مما يسهل الإصابة بفيروس الإيدز ** تدريب : 1- ( و على كل عاقل أن يحاول قدر طاقته محاربة ذلك الوحش الخامد بداخله ) أ- هات مرادف ( الخامد ) و مضاد ( طاقته ) و ما المراد بـ ( الوحش الخامد ) ؟ .................................................. .................................................. ......................... ب- ما المادة المسئولة عن إدمان الإنسان للتدخين ؟ ................................................ ج- كيف يمكن التخلص من التدخين من وجهة نظرك ؟ .................................................. .................................................. ......................... د- ما أبرز أضرار التدخين على الإنسان ؟ .................................................. .................................................. ......................... .................................................. .................................................. ......................... ه- استخرج من العبارة السابقة صورة بيانية ، ووضحها . .................................................. .................................................. ......................... و- ما علاقة التدخين / الإدمان بالإيدز ؟ .................................................. .................................................. ....................... ز- ما المخدرات الطبيعية التي يفرزها الجسم ؟ و ما أهميتها ؟ .................................................. .................................................. ....................... ح- متى يفقد الدم جزء كبير من وظيفته ؟ .................................................. .................................................. ....................... ************************************************** ********************************** ماذا فعلنا لصد خطر التلوث ** اللغـــــــويات : حافلة : مملوءة آلاء : نعم ، م: إليّ أفاء : أنعم صرح : بناء / قمة ثراء : غنى حيز : جانب / مكان / مساحة تحظى : تنال / تحقق وخيمة : سيئة / رديئة حدا : دفع باهظة : غالية الثمن / مكلفة الميسور :السهل يتجلى : يتضح البرتون : غشاء يحيط بالبطن ركام : تراكم الفارهة : الضخمة / غالية الثمن النفايات : المخلفات هدرها : ضياعها / فقدانها إبان : خلال / أثناء روث : مخلفات / براز / بقايا ، ج: أرواث تتضافر : تترابط / تتعاون هدرا : دون فائدة التقنيات : التكنولوجيا النفط : البترول يستفحل : يزداد خطرا الحرث : الزرع الصعيدين : الجانبين ، والصعيد هو ما ارتفع من الأرض النسل : الخلق ، ج: الأنسال يتفاقم : يتزايد شآبيب :دفقات المطر، م: شُؤبوب غيثه : مطره تُحصى : تُعد هذه البسيطة : هذه الأرض إبداع : إجادة /إتقان صفوه : نقاءه جسيمة : خطيرة / كبيرة ** أسئلة عامة على الدرس : 1- أكمل : من أشهر المواد التي تنتج عن التلوث ..... و ......، وأكبر نسبة من الغازات يمكن للإنسان أن يتحملها هي ...... من مليون في الساعة الواحدة . ج: الرصاص – أكسيد الفحم - 0.06 . 2- كيف خلق الله الطبيعة ؟ و ما موقف الإنسان ؟ ج : خلقها جميلة رائعة مليئة بنعم الله و خيراته كي يتمتع بها الإنسان . أما موقف الإنسان منها : فقد قام بتلويثها ، و قضى على الجمال فيها . 3- علل : شغلت قضية التلوث كثيرا من العلماء . ج : و ذلك بسبب الأضرار الكثيرة الناتجة عنها ، و خوفا مما سيحدث في المستقبل بسبب هذا التلوث 4- ما الدافع وراء تصور بعض الناس أنه لا يمكن مواجهة التلوث و القضاء على آثاره السابقة و الحالية ؟ و هذا بسبب استمرار التجارب البيولوجية ، وكثرة التكاليف التي تستخدم لمعالحة آثار التلوث ، وكما قالوا : إن الوقاية خير من العلاج . 5- كيف تنتقل ديدان الاسكارس للإنسان ؟ ج: تنتقل بدون وسيط حيواني عن طريق المياه الملوثة والفواكه و الخضروات . 6- ما أبرز الأمراض التي تحدث بسبب الإصابة بديدان الإسكارس ؟ ج: منها : فقر الدم – الزائدة الدودية – التهاب المرارة – التهاب الكبد - .... 7- للعلماء دور بارز في مواجهة التلوث . وضح ذلك . ج: من أبرز و أوضح هذه الأدوار و الإصلاحات : - الاستفادة من فضلات الحيوانات في تسميد التربة الزراعية وزيادة نسبة خصوبتها . - استخدام روث الحيوانات في صنع وقود للسيارات ( الغاز الطبيعي ). - تحليل البترول إلى مياه صالحة للشرب . - تحليل هواء الزفير ،واستخلاص الأكسجين منه مما يساعد رواد الفضاء ، ويستخدم في العمليات الجراحية . - صناعة اللدائن من المخلفات البلاستيكية و غيرها . 8- ما أبرز الأخطار الناتجة عن زيادة ثقب الأوزون ؟ ج : من هذه الأخطار : انتشار مرض الإيدز – سرطان الجلد – المياه البيضاء في العين – نقص المناعة ... 7- ما أهم أسباب اتساع ثقب الأوزون ؟ ج : منها : الفريونات – الاسبريهات – المنظفات – المعطرات التي تعمل بالضغط . 8- اذكر أهم الجهود التي قامت بها مصر لمواجهة التلوث ؟ ج: أعدت اللجنة الوزارية التشريعية ثلاثة مشروعات هي : مشروع الهواء النظيف – مشروع حماية البيئة – المشروع البيئي المتكامل . 9- ماذا تعرف عن مشروع الهواء النظيف ؟ ج: موضوعه : معالجة تلوث الهواء بالأتربة و الغازات والأبخرة . كيفية تحقيقه : أ- منع ترخيص أية منشأة إلا بعد دراسة تأثيرها على البيئة . ب- منع حرق القمامة إلا في الأماكن المخصصة لذلك . جـ- منع تجاوز استخدام آلات التنبيه للحد المسموح . د- منع التدخين في وسائل النقل العام . 10 - ما أهم أهداف مشروع حماية البيئة ؟ و كيف يمكن تحقيقه ؟ ج: أهدافه : حماية البيئة و المواني البحرية من مخاطر التلوث و يمكن تحقيقه عن طريق : أ- إلزام السفن و شركات النفط بالإبلاغ الفوري عن أي تلوث بالزيت . ب- منع إلقاء مخلفات المنشآت التجارية والصناعية و ... المياه أو على الشواطئ ج- عدم صدور ترخيص إلا بعد توفير وحدات معالجة لمعالجة المخلفات . 11- ما الهدف الأساسي من المشروع البيئي المتكامل ؟ ج: الهدف منه هو جمع التشريعات المتصلة لحماية البيئة ، وصيانة الموارد الطبيعية . 12- ماذا يحدث لو لم نواجه مشكلة التلوث ؟ ج: لو حدث ذلك لقضى على المزارع و الأشخاص ، وانتشرت الأمراض و الأوبئة و .... ** تدريب : 1- " الطبيعة جميلة ساحرة حافلة بآلاء الله وخيراته ، ينعم فيها الإنسان بما أفاء الله عليه من نعم لا تحصى فصارت له صرح إبداع " أ- هات مرادف ( حافلة – تحصى – أفاء ) ، و مفرد ( نعم ) ، و جمع ( صرح ) . .................................................. .................................................. ....................... ب- الإنسان عدو لنفسه . ناقش هذه العبارة . .................................................. .................................................. ....................... جـ- ما أبرز أسباب التلوث ؟ و ما أهم أخطاره ؟ و كيف يمكن مواجهته ؟ .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .............................................. .................................................. .................................................. ....................... د- كان للعلماء دور بارز في القضاء على أسباب التلوث . وضح ذلك . .................................................. .................................................. ....................... هـ- اهتمت مصر اهتماما بالغا بالقضاء على التلوث ، ونشر الجمال . فما مظاهر ذلك ؟ .................................................. .................................................. ....................... .................................................. .................................................. ....................... و- علل : 1- انتقال ديدان الإسكارس إلى الإنسان بدون وسيط حيواني . .................................................. .................................................. ............. 2- تهتم دول العالم بمواجهة التلوث . .................................................. .................................................. .......... ز- استفاد رواد الفضاء من ابتكارات العلماء . وضح ذلك . .................................................. .................................................. ....................... ح – أصبح علاج البيئة يرتكز على الحس الجمالي . وضح ذلك .................................................. .................................................. ....................... .*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*. *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.* من معالم مصر السياحية : أسوان – الغردقة – الإسكندرية ** اللغويات : العريقة : الأصيلة طالما : كثيرا السحيقة : القديمة الوديعة : الهادئة أنسوا : اطمأنوا مقاما : موطنا الفياضة : الكثيرة تشرف : تطل الزاخرة : المليئة / الكثيرة العارم : الشديد تتعثر : تزل / تخطئ تراود : تشغل الهضاب : المرتفعات × السهول جانبيه : شاطئيه يتـرع : يمتلئ سورته : حدته واندفاعه سطوة : بطش / سيطرة يتلهف : يتشوق جماحها : شرودها / اندفاعها يكبح : يسيطر / يتحكم متفاوتة : متباعدة مضيق ضحل : مياهه قليلة حبته : منعته تجاري : تشبه ** أسئلة عامة على الدرس : 1- بم تتميز مصر عن دول العالم ؟ ج : تتميز بموقعها المتميز ، و جوها المعتدل ، و شواطئها الرائعة ، و تاريخها المجيد ، و تراثها العظيم ؛ حيث أنها تحتوي على أكثر من ثلث آثار العالم . 2- كان لأسوان موقع متميز قديما . وضح ذلك . ج: و ذلك لأنها كانت ملتقى التجارة بين الشمال والجنوب ، كما أنها كانت مقرا للعلماء لما تتميز به من جو صحي دافئ شتاء . 3- لأسوان فضل كبير على العلماء . وضح ذلك ج : قد كانت أسوان مقرا للعلماء ، فاتخذوا منها موطنا ، و أنتجوا فيها كثيرا من الآثار الأدبية . 4-لماذا فكر العلماء في إنشاء سد على النيل عند أسوان ؟ ج: و ذلك حتى يسيطر على مياه النيل و يحمي مصر من أخطار الجفاف والفيضان . 5-متى بني السد العالي ؟ و ما أهميته لمصر ؟ ج: بني عام 1960 ، ومن أبرز فوائده : حماية مصر من أخطار الفيضان والجفاف – وسيلة لتوليد الطاقة الكهربائية – يساعد في زيادة الدخل القومي – زيادة مساحة الأرض الزراعية – ساعد في الناحية السياحية للبلد . 6-ما أبرز المعالم السياحية على ضفاف وادي النيل في صعيد مصر ؟ ج: دار جزيرة العاج – قصر أنس الوجود – الآثار الفرعونية . ســـؤال : بم امتازت أسوان ؟ و لماذا اتخذها العلماء مقرا لهم ؟ ج : .................................................. .................................................. .................... 7- أين تقع مدينة الغردقة ؟ و ما أهم مميزاتها ؟ ج: تقع الغردقة على البحر الأحمر، و تتميز بانتشار الشعاب المرجانية ، والكثير من الأسماك الملونة النادرة . 8- بم تمتاز مياه البحر الأحمر ؟ و لماذا يتعذر الصيد فيها ؟ ج: تمتاز بصفائها ، وانتشار الأسماك الملونة النادرة التي لا مثيل لها . و يتعذر الصيد فيها لوجود الشعاب المرجانية ، وانحدار مياهه إلى أعماق بعيدة . 9- بم يمتاز السمك في منطقة البحر الأحمر ؟ ج : يمتاز بأنه كثير التليف .. و جمال طعمه . 10- الغردقة محمية طبيعية ، ومركز علمي .وضح ذلك . ج: و ذلك لأنها تحتوي على أسماء و شعاب مرجانية نادرة الوجود ، أما بالنسبة لكونها مركزا للبحث العلمي و ذلك لأنه يمكن دراسة الأحياء المائية الاستوائية فيها . 11- لمدينة " شرم الشيخ " أهمية كبرى . وضح . ج : عُرفت مدينة " شرم الشيخ " بمدينة السلام و ملتقى المؤتمرات على كافة المستويات العلمية و السياسية و الفنية . 12- لماذا حرص الرومان على الوفود إلى الإسكندرية ؟ ج: و ذلك من أجل تلقِّي العلم في معاهدها و جامعاتها التي تخرَّج منها كثير من العلماء والمؤرخين . 13- ما أبرز المعالم السياحية في الإسكندرية ؟ منها : منارة الإسكندرية – مكتبة الإسكندرية ............. 14- ماذا تعرف عن منارة الإسكندرية ؟ ج: هي إحدى عجائب الدنيا السبع ، و هي مبنية من الصخور الصلبة ، و صب بينها الرصاص المصهور ، و هي عبارة عن أربع طبقات ، وبها مواضع للنار ، و مرآة عجيبة ، و هذه المنارة تقع على جزيرة { رأس التين } ، وقد بني لها جسر يربطها بالشاطئ . 15- من الذي أنشأ مكتبة الإسكندرية ؟ و كم عدد الكتب بها في ذلك الوقت ؟ ج: الذي أنشأها هو بطليموس الأول ، و عدد كتبها سبعمائة ألف كتاب قام البطالمة بجمعها . 16- أساء قيصر إلى الإسكندرية والعالم . وضح ذلك . ج: و ذلك حينما قام بتخريب الإسكندرية وإحراق كتب مكتبة الإسكندرية . 17- أين توجد مسلتي كليوباترا الآن ؟ ج: توجد إحداهما على شاطئ نهر التايمز في لندن ، والأخرى في الحديقة العامة بنيويورك. 18- الإسكندرية عروس البحر المتوسط . اشرح هذه العبارة . ج:و ذلك لأنها تشرف على مساحة بحرية كبيرة بالإضافة إلى اعتدال جوها صيفا وشتاء ، وبها أكبر موانئ البحر المتوسط الذي يشمل العديد من الأرصفة التي تستقبل التجارة والسائحين . 19- ما أهمية السياحة لأي بلد ؟ ج: تعتبر السياحة موردا هاما للعملات الدولية الرائجة ، كما تكون واجهة حضارية ، وتساعد على التبادل الثقافي و .. 20- ما الواجب علينا تجاه السياحة ؟ ج : يجب أن نعمل على راحة السياح و سلامتهم – و محاولة نشر الوعي السياحي بين فئات الشعب *** تدريب : 1- للسد العالي دور بارز في نهضة مصر . وضح ذلك . .................................................. .................................................. ....................... 2-بم تتميز مياه البحر الأحمر ؟ وكيف نحسن استغلالها ؟ .................................................. .................................................. ....................... 3-لماذا تعتبر الغردقة مركزا للبحث العلمي ؟ و ما أهم المعالم السياحية بها ؟ .................................................. .................................................. ....................... .................................................. .................................................. ....................... 4- ما مظاهر الاهتمام بالإسكندرية في الوقت الحالي ؟ و ما أهمية ذلك ؟ .................................................. .................................................. ....................... .................................................. .................................................. ....................... 5- لماذا يفد السياح إلى مصر ؟ و ما أثره على الاقتصاد المصري ؟ .................................................. .................................................. ....................... .................................................. .................................................. ....................... 6- علل : أ- يتعذر الصيد في البحر الأحمر . .................................................. ............................ ب- كثرة الأسماك و اختلافها في البحر الأحمر . .................................................. ........... ج- اعتبار منارة الإسكندرية من عجائب الدنيا السبع . د- اهتمام الاقتصاد المصري بمنطقة أسوان .................................................. ................ هـ- شهرة مكتبة الإسكندرية . .................................................. ................................. و- إنتاج الكثير من الآثار الأدبية و الدينية في رحاب أسوان . ........................................... ز- لا يوجد في المياه المصرية منطقة تجاري الغردقة . .................................................. .. 7- ماذا فعلت مصر من أجل النهوض بالسياحة ؟ .................................................. .................................................. ....................... الصــــــياد ** المفردات : عاتقه : ما بين كتفيه أساومه : أفاوضه / أفاصله نقدته : دفعت له النقود متهللا : سعيدا اقترحته : طلبته / عرضته مغتبط : فرح / سعيد عامي : المراد : لا يجيد القراءة أو الكتابة مراكبهم : كل ما يركبون يهونها : يخففها تبش : تبتسم / تسعد يخلص : يصل يذهب بك : توجه اختلس عقله : فقد عقله الأسمال البالية : الثياب القديمة السحيقة : البعيدة / القديمة رثاثة ملبسي: قِدمها الأطمار السحيقة : الثياب القديمة جدا الرياش : الملابس الفاخرة المطاعم : الأطعمة أقرع السن : أندم لا بد : لا مفر / لا مهرب المروج : الأراضي الخضراء الجيد : العنق لفتة الجيد : المراد : التأمل / تحويل النظر مِجن : وشاح ، ج: مجان الدر : اللؤلؤ ، ج : الدر الفضاء : المكان الواسع ، ج: الأفضية مراحا : مكان للنشاط التنقير : البحث بمنقاره الأحداق : العيون ، م: الحدقة أغلال : قيود ، م : غُل كفاف : ما يكفيني دون زيادة أدبر : رحل / ذهب يعتنقني ولدي : يعانقني / يحتضني مهد وثير : فراش لين الديباج : نوع من الثياب ، ج: ديابيج أروح بالا : أطيب نفسا زاخر: ممتلئ المائجة : المتحركة ريب المنون : مصائب الزمن لا ينفك : لا ينفصل عناؤه : تعبه حاقت به : نزلت به / أصابته أحرز : ملك / حقق ذخائر : مدخرات أكبرت الرجل : احترمته ** أسئلة عامة على الدرس : 1- من كاتب ذلك المقال ؟ و هل يتحدث عن موقف حدث معه ؟ وضح ج: كاتب المقال هو : مصطفى لطفي المنفلوطي و يتحدث في هذا المقال عن موقف حدث لأحد أصدقائه . 2- ما الذي كان يحمله الصياد ؟ و ما الذي جعله فرحا مسرورا ؟ ج : كان يحمل سمكة كبيرة ، و تهلل عندما باعها للرجل ، و أخذ ثمنها دون أن يساومه الرجل . 3- بم دعا الصياد للمشتري ؟ و ماذا تمنى المشتري حينئذ ؟ ج : دعا الصياد بأن يحسن الله إلى المشتري ، و أن يجعله سعيدا في نفسه كما جعله سعيدا في ماله . و تمنى المشتري حينئذ أن تُفتح أبواب السماء ، و أن يستجيب الله لدعوة الصياد . 4- مم تعجب المشتري ؟ أو : ما الحقيقة التي عرفها الصياد ؟ ج : تعجب المشتري من أن يهتدي ذلك الصياد إلى حقيقة لا يعرفها كثير من المثقفين ؛ و هي أن السعادة ليست في المال فقط ... 5- لماذا وصف الرجل الصياد بالجنون ؟ ج : لأن الصياد يتصور أنه سعيد برغم فقره الشديد . 6- ما سبب سعادة الصياد كما فهمت ؟ ج : لأنه قانع برزقه ، لا يحزن على ما مضى ، و لا يطمع فيما لا يستطيع الوصول إليه . 7- لماذا لا يتمنى الصياد أن يكون مثل الأغنياء في مأكلهم و ملبسهم و ... ؟ ج : و ذلك لأنه وجد الأغنياء تعساء برغم ما لديهم ، في حين أنه سعيد برغم فقره . 8- كيف أقنع الصياد متحدثه عن أنه لا فرق بينه و بين الأغنياء في متطلبات الحياة ؟ ج : بالنسبة للطعام : يبين أنه لم يبت ليلة جائعا ... و هو أفضل من الأغنياء لأنه لا يأكل إلا إذا جاع فيجد في طعامه لذة .. أما بالنسبة للمسكن فإنه سعيد بكوخه الذي يستريح فيه هو و أسرته .. أما بالنسبة لتمتعه بجمال الطبيعة ؛ فهو يخرج للصيد فيتأمل الكون المحيط به . 9- ما المناظر التي يشاهدها الصياد ؟ و ما الذي يوقظه من حلمه ؟ ج : المناظر هي : منظر السماء و الماء – و الأشعة البيضاء ، و المروج الخضراء ، و منظر الشمس الذي يوقظه من أحلامه : اضطراب السمك في شبكته . 10- ما وجه الشبه بين السمك و بين الأغنياء و الفقراء ؟ ج : السمك الذي في الشبكة يشبه الأغنياء ينظر الناس إليهم و يتابعون أخبارهم مما يُقيّد حركتهم . أما السمك الطليق يشبه الفقراء يتحكون كيفما يشاءون ., 11- ما الذي يجعل الصياد يتخلص من همومه و أحزانه ؟ ج : قوة إيمانه بالله تعالى ، و يقينه في أن الله سيخلصه مما هو فيه . 12- رسم الصياد صورة رائعة للعالم بكل ما فيه . وضحها . ج : بيّن أن العالم بحر ، و الناس مثل الأسماك ، و مصائب الزمن كالصياد يلقي شبكته و مصائبه ، فالذي ينجو منها اليوم لن ينجو منها غدا . 13- لماذ أكبر الكاتب الصياد ؟ ج : لشدة ذكائه و خبرته بطبيعة الحياة التي يعيشها . 14- ( صفاء ذهنه و ذكاء قلبه ) ما رأيك في هذا التركيب ؟ .................................................. .................................................. ..................... 15- ما الذي استقر عليه رأي الناس في نظر الصديق ؟ ج : استقروا على رأي واحد ؛ و هو أن الشقاء ملازم لحياة الناس لا ينفصل عنها . 16- ما سبب شقاء الإنسان في نظر الصياد ؟ ج : السبب هو شدة طمعه في المال و فيما عند غيره 17- متى يتألم كل من : الحاسد و الحقود و الطماع و الظالم ؟ ج : الحاسد عندما يقع نظره على المحسود . – الحقود عندما يعجز عن الانتقام من عدوه الطماع عندما يخيب أمله في مطمع - الظالم حينما يسمع دعوة المظلوم عليه 18- من أين يطلب الإنسان السعادة ؟ ج : يطلبها بين جوانب نفسه الفاضلة . ** تدريبـــات : 1- للسعادة معنيان . اذكرهما . 2- أين نجد السعادة ؟ و هل نعتبر الصياد سعيدا ؟ 3- عقد الصياد موازنة بين الأغنياء و السمك . وضحها 4- لماذا لا يرغب الصيود أن يكون مثل الأغنياء ؟ [/center] | |
|
Djamel2 عضو جديد
الجنس : البلد : العمر : 62 المهنه : الحاله : عدد المساهمات : 1 نقاط : 22666 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: منهج القراءة كامل للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني الأربعاء ديسمبر 21, 2011 8:15 pm | |
| شكرا على المساهمات القيمة | |
|