منتديات الكافيه
اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 829894
ادارة المنتدي اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 103798
منتديات الكافيه
اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 829894
ادارة المنتدي اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 103798
منتديات الكافيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الكافيه كل ما تتمناه  
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود
المشرف العام
المشرف العام
محمود


الجنس : ذكر
البلد : اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها Male_e10
العمر : 30
المهنه : اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها Collec10
الحاله : اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها Yragb11
عدد المساهمات : 920
نقاط : 28136
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها Empty
مُساهمةموضوع: اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها   اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها I_icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2012 5:38 pm

أسطورة جلجامش ( كلكامش )

ملحمة گلگامش (أو ملحمة جلجامش
) هي ملحمة سومرية مكتوبة بخط مسماري على 11 لوحا طينيا اكتشفت لأول مرة
عام 1853 م في موقع أثري اكتشف بالصدفة وعرف فيما بعد أنه كان المكتبة
الشخصية للملك الآشوري آشوربانيبال في نينوى في العراق ويحتفظ بالالواح
الطينية التي كتبت عليها الملحمة في المتحف البريطاني. الألواح مكتوبة
باللغة الأكادية ويحمل في نهايته توقيعا لشخص اسمه شين ئيقي ئونيني الذي
يتصور البعض أنه كاتب الملحمة التي يعتبرها البعض أقدم قصة كتبها الإنسان.
اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها DMk67706

_____________________________________________
بداية الملحمة
تبدأ
الملحمة بالحديث عن گلگامش ملك أورك الذي كانت والدته إله خالد ووالده
بشرا فانيا و لهذا قيل بان ثلثاه إله و الثلث الباقى بشر وبسبب الجزء
الفاني منه يبدأ بادراك حقيقة أنه لن يكون خالدا. تجعل الملحمة گلگامش ملكا
محبوبا من قبل سكان أورك حيث تنسب له ممارسات سيئة منها ممارسة الجنس مع
كل عروس جديدة وأيضاً تسخير الناس في بناء سور ضخم حول أورك العظيمة.

ابتهل سكان أورك للآلهة بأن تجد لهم مخرجا من ظلم گلگامش فاستجابت
الآلهة وقامت احدى الالهات واسمها أرورو بخلق رجل وحشي كان الشعر الكثيف
يغطي جسده ويعيش في البرية ياكل الاعشاب ويشرب الماء مع الحيوانات أي أنه
كان على النقيض تماما من شخصية گلگامش ويرى بعض المحللين أن هناك رموزا إلى
الصراع بين المدنية وحياة المدن الذي بدأ السومريون بالتعود عليه تدريجيا
بعد أن غادروا حياة البساطة والزراعة المتمثلة في شخصية أنكيدو.

كان أنكيدو يخلص الحيوانات من مصيدة الصيادين الذي كانوا يقتاتون على
الصيد فقام الصيادون برفع شكواهم إلى الملك گلگامش الذي أمر إحدى خادمات
المعبد بالذهاب ومحاولة إغراء أنكيدو ليمارس الجنس معها وبهذه الطريقة سوف
يبتعد الحيوانات عن مصاحبة أنكيدو ويصبح أنكيدو مروضا ومدنيا. حالف النجاح
خطة الملك گلگامش وبدات خادمة المعبد وكان اسمها شامات وتعمل خادمة في معبد
الآلهة عشتار بتعليم أنكيدو الحياة المدنية من كيفية الأكل واللبس وشرب
النبيذ ثم تبدأ باخبار أنكيدو عن قوة جلجامش وكيف أنه يدخل بالعروسات قبل أن يدخل بهن أزواجهن وعندما يسمع أنكيدو هذا
الشيئ يستشيط غضبا ويقرر أن يتحدى گلگامش في مصارعة كي يجبره على ترك تلك
العادة. يتصارع الإثنان بشراسة حيث أن الإثنان متقاربان في القوة ولكن في
النهاية تكون الغلبة لگلگامش ويعترف أنكيدو بقوة گلگامش وبعد هذه الحادثة
يصبح الأثنان صديقين حميمين.

يحاول گلگامش دائما القيام بأعمال عظيمة لكي يبقى اسمه خالدا فيقرر في
يوم من الأيام الذهاب إلى غابة من أشجار الأرز ويقطع جميع أشجارها ولكي
يحقق هذا يجب عليه القضاء على حارس الغابة الذي هو مخلوق ضخم وقبيح واسمه
خومبابا. ومن الجدير بالذكر أن غابة الأرز كان المكان الذي يعيش فيه الألهة
ويعتقد أن المكان المقصود يقع الآن في منطقة بين إيران والبحرين.

____________________________________
الصراع في غابة الأرز
يبدأ
گلگامش وأنكيدو رحلتهما نحو غابات أشجار الأرز بعد حصولهما على مباركة شمش
إله الشمس الذي كان أيضا إله الحكمة عند البابليين والسومريين وهو نفس
الإله الذي نشاهده في مسلة حمورابي المشهورة وهو يناول الشرائع إلى الملك
حمورابي وأثناء الرحلة يرى گلگامش سلسلة من الكوابيس والأحلام لكن أنكيدو
الذي كان في قرارة نفسه متخوفا من فكرة قتل حارس الغابة يطمأن گلگامش بصورة
مستمرة على أن أحلامه تحمل معاني النصر والغلبة.

عند وصولهما الغابة يبدآن بقطع أشجارها فيقترب منهما حارس الغابة
هومبابا ويبدأ قتال عنيف ولكن الغلبة تكون لگلگامش وأنكيدو حيث يقع هومبابا
على الأرض ويبدأ بالتوسل منهما كي لا يقتلاه ولكن توسله لم يكن مجديا حيث
أجهز الإثنان على هومبابا وأردياه قتيلا. أثار قتل حارس الغابة غضب آلهة
الماء أنليل حيث كانت أنليل هي الآلهة التي أناطت مسؤولية حراسة الغابة
بهومبابا.

بعد مصرع حارس الغابة الذي كان يعتبر وحشا مخيفا يبدأ اسم گلگامش
بالانتشار ويطبق شهرته الآفاق فتحاول الآلهة عشتار التقرب منه بغرض الزواج
من جلجامش
ولكن گلگامش يرفض العرض فتشعر عشتار بالإهانة وتغضب غضبا شديدا فتطلب من
والدها آنو، إله السماء، أن ينتقم لكبرياءها فيقوم آنو بإرسال ثور مقدس من
السماء لكن أنكيدو يتمكن من الامساك بقرن الثور ويقوم گلگامش بالإجهاز عليه
وقتله.

بعد مقتل الثور المقدس يعقد الآلهة اجتماعا للنظر في كيفية معاقبة جلجامش وأنكيدو لقتلهما مخلوقا مقدسا فيقرر الآلهة على قتل أنكيدو لأنه كان من
البشر أما گلگامش فكان يسري في عروقه دم الآلهة من جانب والده التي كانت
آلهة فيبدأ المرض المنزل من الآلهة بإصابة أنكيدو الصديق الحميم جلجامش فيموت بعد فترة.

____________________________________
رحلة گلگامش في بحثه عن الخلود
بعد
موت أنكيدو يصاب گلگامش بحزن شديد على صديقه الحميم حيث لا يريد أن يصدق
حقيقة موته فيرفض أن يقوم أحد بدفن الجثة لمدة أسبوع إلى أن بدأت الديدان
تخرج من جثة أنكيدو فيقوم گلگامش بدفن أنكيدو بنفسه وينطلق شاردا في البرية
خارج أورك وقد تخلى عن ثيابه الفاخرة وارتدى جلود الحيوانات. بالإضافة إلى
حزن گلگامش على موت صديقه الحميم أنكيدو كان جلجامش في قرارة نفسه خائفا من حقيقة أنه لابد من أن يموت يوما لأنه بشر والبشر فانٍ ولا خلود إلا للآلهة. بدأ جلجامش في رحلته للبحث عن الخلود والحياة الأبدية. لكي يجد جلجامش
سر الخلود عليه أن يجد الانسان الوحيد الذي وصل إلى تحقيق الخلود وكان
اسمه أوتنابشتم والذي يعتبره البعض مشابها جدا أن لم يكن مطابقا لشخصية نوح
في الأديان اليهودية والمسيحية والإسلام. وأثناء بحث گلگامش عن أوتنابشتم
يلتقي بإحدى الآلهات واسمها سيدوري التي كانت آلهة النبيذ وتقوم سيدوري
بتقديم مجموعة من النصائح إلى گلگامش والتي تتلخص بأن يستمتع جلجامش
بما تبقى له من الحياة بدل أن يقضيها في البحث عن الخلود وأن عليه أن يشبع
بطنه بأحسن المؤكولات ويلبس أاحسن الثياب ويحاول أن يكون سعيدا بما يملك
لكن گلگامش كان مصرا على سعيه في الوصول إلى أوتنابشتم لمعرفة سر الخلود
فتقوم سيدوري بإرسال گلگامش إلى المعداوي، أورشنبي، ليساعده في عبور بحر
الأموات ليصل إلى أوتنابشتم الإنسان الوحيد الذي استطاع بلوغ الخلود.

عندما يجد گلگامش أوتنابشتم يبدأ الأخير بسرد قصة الطوفان العظيم الذي
حدث بامر الآلهة وقصة الطوفان هنا شبيهة جدا بقصة طوفان نوح, وقد نجى من
الطوفان أوتنابشتم وزوجته فقط وقررت الآلهة منحهم الخلود. بعد أن لاحظ
أوتنابشتم إصرار گلگامش في سعيه نحو الخلود قام بعرض فرصة على گلگامش ليصبح
خالدا, إذا تمكن گلگامش من البقاء متيقظا دون أن يغلبه النوم لمدة 6 أيام و
9 ليالي فإنه سيصل إلى الحياة الأبدية ولكن جلجامش يفشل في هذا الاختبار إلا أنه ظل يلح على أوتنابشتم وزوجته في إبجاد طريقة
أخرى له كي يحصل على الخلود. تشعر زوجة أوتنابشتم بالشفقة على گلگامش
فتدله على عشب سحري تحت البحر بإمكانه إرجاع الشباب إلى گلگامش بعد أن فشل
مسعاه في الخلود, يغوص گلگامش في أعماق البحر ويتمكن من اقتلاع العشب
السحري.

_____________________________________________
عودة گلگامش إلى أورك
بعد
حصول گلگامش على العشب السحري الذي يعيد نضارة الشباب يقرر أن يأخذه إلى
أورك ليجربه هناك على رجل طاعن في السن قبل أن يقوم هو بتناوله ولكن في
طريق عودته وعندما كان يغتسل في النهر سرقت العشب إحدى الأفاعي وتناولته
فرجع گلگامش إلى أورك خالي اليدين وفي طريق العودة يشاهد السور العظيم الذي
بناه حول أورك فيفكر في قرارة نفسه أن عملا ضخما كهذا السور هو أفضل طريقة
ليخلد اسمه. في النهاية تتحدث الملحمة عن موت گلگامش وحزن أورك على وفاته


.

وإليكم النص (جلجامش )



النص حسب الالواح
اللوح الأول

العمود الأول:
1- (هو الذي) رأى كل شيء (إلى تخوم الدنيا،
2- (هو الذي) عرف (كل شيء وتضلع) بكل شيء.
3- (.. ..) معاً (.. ..)،
4- ( سيد) الحكمة الذي بكل شيء (تعمق).
5- رأى أسراراً خافية، وكشف أموراً خبيثة،
6- وجاءنا بأخبار عن زمان ما قبل الطوفان.
7- مضى في سفر طويل، وحل به الضنى والعياء،
8- ونقش في لوح من الحجر كل أسفاره.
9- رفع الأسوار لأوروك المنيعه،
10- ومعبد إيانا المقدس، العنبر المبارك.
11- انظر، فجداره الخارجي يتوهج كالنحاس.
12- وانظر، فجداره الداخلي ماله من شبيه.
13- تلمس، فعتباته (قد أرسيت) منذ القدم.
14- تقرب، فإيانا لعشتار،
15- لا يأتي بمثله ملك، من بعد، ولا إنسان.
16- أعل سور أوروك، امش عليه،
17- المس قاعدته، تفحص صنعة آجره.
18- أليست لبناته من آجر مشوي؟
19- (والحكماء) السبعة من أرسى له الأساس؟
20- شار واحد للمدينة، وشار للبساتين، وآخر للمروج. والبقية أرض بلا زرع (أو بناء) لمعبد عشتار
21- ثلاث شارات والأرض غير المزروعة، هي مدينة أوروك.
22- إبلغ صندوق الرقيم، النحاسي.
23- خل رتاجة البرونزي.
24- إكشف فوهته عن أسراره.
25- خذ الرقيم اللازوردي واتله بصوت عال.
26- عن جلجامش الذي مضى عبر جميع الصعاب.
27- الذي فاق كل الملوك، ذائع الصيت متين البنيان.
28- ابن أوروك، الثور النطوح.
29- الذي يمضي في المقدمة كلما يليق بالقائد،
30- ويسير أيضاً في المؤخرة كرجل مؤتمن.
31- كصخرة جبارة، يصد عن رجاله،
32- وكموج الطوفان الصاخب يهدم الأسوار الصماء.
33- نسل لوجال بندا، جلجامش الكامل القوة،
34- ابن البقرة المهوب ((ننسون).
35- … جلجامش الضافي الروع،
36- فاتح ممرات الجبال،
37- ناقب الآبار في سفوح المرتفعات.
38- عبر المحيط، البحر المترامي، إلى حيث تشرق الشمس،
39- وارتاد أصقاع الأرض بحثاً عن الحياة.
40- شق طريقه بعزم يديه إلى ((أوتنابشتيم)) البعيد،
41- الذي استرد إلى الحياة ما خربه الطوفان.
42- .. .. يعمرون الأرض.
43- هل مثله من ملك في أي مكان؟
44- هل يحق لغيره أن يقول: أنا الملك الحق؟
45- فبالاسم جلجامش قد دعي منذ مولده.

العمود الثاني:
1- ثلثاه إله، وثلثه بشر.
2- مالهيئة جسمه من نظير.
3- 7 أسطر مشوهة.
4- كثور وحشي (يرفع رأسه عالياً).
5- بأس سلاحه بلا شبيه،
6- وعلى صوت الطبل يوقظ رعيته.
7- ثار أهل أوروك في بيوتهم:
8- (( لا يترك جلجامش ابناً لابيه،
9- ماض في مظالمه ليل نهار.
10- وهو الراعي لأوروك المنيعه،
11- هو راعينا القوي الوسيم الحكيم.
12- لا يترك جلجامش (بكراً لأمها)،
13- ولا ابنه المحارب أو صفية لنبيل.))
14- (سمع الآلهة) شكواهم (مراراً وتكراراً)،
15- فتوجه آلهة السماء بالقول إلى رب أوروكك
16- (( لقد خلقت أرورو هذا الثور الوحشي
17- بأس سلاحه بلا شبيه،
18- وعلى صوت الطبل يوقظ رعيته.
19- لا يترك جلجامش ابناً لأبيه، ماض في مظالمه ليل نهار
20- وهو الراعي لأوروك المنيعه
21- هو راعيهم، وهو ظالمهم.
22- قوي وسيم حكيم.
23- لا يترك جلجامش بكراً لأمها،
24- ولا ابنة لمحارب أو صفية لنبيل ..))
25- سمع آنو شكاتهم مراراً وتكراراً،
26- قدعوا (جميعاً) آرورو العظيمة قائلين: (( أنت يا من خلقت جلجامش .
27- اخلقي له الآن نداً يعادله صخباً في الفؤاد،
28- فيدخلان في تنافس دائم وتسترح أوروك)).
29- سمعت آرورو هذا، وتملت في فؤادها صورة آنو.
30- غسلت يديها، وجمعت قبضة من طين رمتها في الفلاة.
31- (.. ..) في البراري خلقت إنكيدو العظيم، نسل … ننورتا
32- يكسو الشعر جسده، وشعر رأسه كامرأة.
33- خصلات شعره تندفع سنابل قمح.
34- لا يعرف الناس ولا البلدان، عليه ثياب كسوموقان.
35- يرعى الكلأ مع الغزلان،
36- يرد الماء مع الحيوان،
37- ومع البهيمة يفرح قلبه عند الماء.
38- (ومرة) أحد الصيادين، ناصب أفخاخ،
39- رآه وجهاً لوجه عند مورد الماء.
40- يوماً ، وثانياً، وثالثاً، رآه وجه لوجه عند المورد،
41- رآه الصياد فامتقع وجهه هلعاً.
42- مضى بصيده إلى بيته،
43- كان خائفاً، مشلولاً، ساكن الحركة،
44- في قلبه اضطراب، وعلى محياه اكتئاب،
45- وقد سكن الروع خافقه،
46- فوجهه كمن مضى في سفر طويل.

العمود الثالث:
1- فتح الرجل فمه قائلاً لأبيه
2- ((أي أبت. قد هبط في أرضك رجل فريد،
3- أقوى من الفلاة ذو بأس عظيم،
4- متين العزم كشهاب آنو الثاقب.
5- (دوماً) يطوف أرجاء أرضك،
6- دوماً يأكل العشب مع الحيوان،
7- ودوماً يأخذ مسالك مورد الماء.
8- خفت ولم أجرؤ منه اقتراباً.
9- ردم حفري التي حفرت،
10- وقلع مصائدي التي نصبت.
11- بعونه فر من يدي حيوان البر وطرائده،
12- لا يدع لي فرصة الايقاع بها)).
13- ففتح فمه أبوه قائلاً له:
14- (( أي بني . في أوروك يقيم
جلجامش .
15- ما بزه من قبل أحد قط،
16- قوي العزم كشهاب آنو الثاقب.
17- اذهب، يمم وجهك شطر أوروك،
18- انقل ل
جلجامش خبر هذا الرجل الجبار،
19- ولعيطك كاهنة حب تصحبها معك.
20- دعها تكسر شكيمته، بقوة تفوق قوته.
21- فعندما يرد الماء لسقي الحيوان،
22- دعها تنضو ثيابها وتكشف مفاتنها،
23- فإنه لمقاربها إذا رآها،
24- فتتنكره طرائد الفلاة التي شبت معه)).
25- (مستجياً) لنصح أبيه، (.. ..)
26- مضى الصياد إلى (
جلجامش )
27- شد الرحال وحط في مدينة أوروك.
28- مثل أمام جلجامش (….) وحدثه قائلاً:
29- (( هناك رجل فريد هبط أرض أبي،
30- أقوى من في الفلاة، ذو بأس عظيم،
31- متين العزم كشهاب آنو الثاقب.
32- دوماً يطوف أرجاء أرض أبي،
33- دوماً يأكل العشب مع الحيوان،
34- ودوماً يأخذ مسالك مورد الماء.
35- خفت ولم أجرؤ منه اقتراباً.
36- ردم حفري التي حفرت،
37- وقلع مصائدي التي نصبت.
38- بعونه فر من يدي طرائد البر وحيوانه،
39- لا يدع لي فرصة الايقاع بها)).
40- فقال جلجامش:
41- ((امض أيها الصياد وخذ معك كاهنة حب.
42- وعندما يرد الماء لسقي الحيوان،
43- دعها تنضو ثيابها وتكشف مفاتنها،
44- فإنه لمقاربها إذا رآها،
45- فتنكره طرائد الفلاة التي شبت معه)).
46- تولى الصياد، آخذاً معه كاهنة حب.
47- شدا الرحال، يغذان السير قدماً،
48- فبلغا المكان في اليوم الثالث.
49- قبع الصياد والمرأة عند الموضع،
50- عند مورد الماء جلساً يوماً، وثانياً.
51- ثم أتت الحيوانات مورد الماء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
المشرف العام
المشرف العام
محمود


الجنس : ذكر
البلد : اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها Male_e10
العمر : 30
المهنه : اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها Collec10
الحاله : اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها Yragb11
عدد المساهمات : 920
نقاط : 28136
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها Empty
مُساهمةموضوع: ملحمة الملك والاسطورة جلجامش   اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها I_icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2012 5:39 pm


ملحمة الملك والاسطورة جلجامش




اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3495343_f496


مدينة اوروك

كانت
بلاد ما بين النهرين موطن لكثير من اعظم القادة والشخصيات التاريخية في
العالم , ومدينة اوروك هي واحدة من انجح واشهر مدن بلاد ما بين النهرين
القديمة وتقع في جنوب العراق بالقرب من مدينة الوركاء .


اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3495817_f248
رسم بياني من اوروك

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3495647_f248
بقايا اثرية من اوروك

وكانت
اوروك اكبر مدينة في العالم في الالف الخامسة قبل الميلاد , واستخدم فيها
اول نظام استعماري وبذل سكانه ومجتمعه جهود متضافرة ومضاعفة من اجل العمل
لدعم اهدافهم الفردية للتوسع في التجارة والنمو الاقتصادي ولتوحيد اهدافهم
ومصالحهم المشتركة وايضا دعم مدنهم لكي تنمو وتزدهر .


اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3495645_f248
صناعة الفخار من الحفريات في اوروك

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3495646_f248
اوروك والزراعة منذ وقت مبكر


الملك جلجامش

جلجامش هو شخصية المجتمع في بلاد ما بين النهرين وهو قائد عظيم صاحب عقلية عسكرية وذو بصيرة اثبت مهارته وقوته في حماية مدينته .
ويعتقد ان مدينة جلجامش كانت عاصمة بلاد ما بين النهرين في ذلك الوقت من حكمه .

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3495818_f248
بنيت اسوار مدينة اوروك من خلال جلجامش

ووصفت
مدينة وحديقة اوروك في حكمه انها كانت مغطاه ببساتين النخيل التي كانت
تروى من قبل القنوات التي تنقل المياة الى المدينة , وبعد الحفريات الحديثة
اكتشف ان قصر جلجامش الان على مستوى الارض ومحاط بالبساتين والحدائق التي
تحيط بها من كل اتجاه , وجدران اوروك في ذلك الزمان كانت مصدرا للزراعة
وتصنع من النحاس والطوب المحروق وايضا كانت واسعه بما فيه الكفاية للمشي
عليها , ويبدو ان بناء تلك الجدران تم وفق عملية مدروسة لانه فهم قيمة
الاستخدامات والمهام المتعددة والمزدوجة .


اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3495976_f248
اله الخصوبة انانا

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3495895_f248
موقع مهم في اوروك

ويوجد
ايضا في مدينة اوروك معبد اوروك الذي شيد من الطوب اللبن وقذائف المورتر
الممزوجة مع الطين والقش , وارتفاع هذا المعبد اعلى من غيره من المباني
وهدفهم ليكونوا قريبين من الالهه !!!

وهو دين مركز الحياة السومرية وكان في ذلك الزمان لكل مدينة سومرية اله وانقسمت رعاية اوروك بين انانا اله الخصوبة وانو اله السماء .

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3496219_f248
جلجامش


اسطورة جلجامش

خلافا
لجميع الابطال الاسطوريين الاخرين كان جلجامش رجلا حقيقيا , والحقائق
المتعلقة بحياته غير واضحه ومجهوله , ولكن الاستنتاجات التاريخية عن حياته
وحكمه خضعت للادلة المادية التي تم اكتشافها وتحليلها على مدى فترات طويلة
من الزمن , وقد تداول الناس اسطورة جلجامش منذ الاف السنين بداية من رواة
القصص وايضا الكلمات المنطوقة التي كانت تصدر على مدى اجيال متلاحقة بحيث
تذكر الناس به وممكن في بعضها خيال واسع .


اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3496218_f248
لوح يحكي ملحمة جلجامش في نينوى

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3496220_f248
وهذا لوح اخر

ثم
في وقت لاحق جاءت الكلمة المكتوبة والنقوش الطينية وكتبت عن ادب ملحمة
جلجامش وعن وحي اسطورة جلجامش وعشرات القصص من جميع انحاء الشرق الاوسط ,
وجاء في اقرب وقت من هذه القصص المكتوبة مباشرة في بلاد سومر التي يعود
تاريخها الى السنوات التي سبقت 2000 قبل الميلاد .

وسجلت حكايات اخرى على الواح الطين وظهرت في العصور العيلامية والحرانية واللغات الحثية .
وفي
ملحمة جلجامش وهي ملحمة سومرية مكتوبة بخط مسماري على 12 لوحا طينيا و
نقرأ اليوم مجموعة منوعه من تلك القصص والنسخة الاكثر اكتمالا هي القصيدة
التي اكتشفت في مدينة نينوى في مكتبة ملك الامبراطورية الاشورية العظيمة ,
وكان مسلم به في تلك الفترة ان الحاكم اسوربانيبال كان طاغبة وظالم لشعبه
ولكنه ايضا كان من هواة جمع الالواح ومكتبته تحتوي على وثائق لا حصر لها
ومجموعات لا تقدر بثمن في الحصول على المعرفة عن بلاد ما بين النهرين
القديمة , ويحتفظ الان بالالواح الطينية في المتحف البريطاني وهي مكتوبه
باللغة الاكادية .



في ملحمة جلجامش

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3835015_f248
جلجامش وانكيدو

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3835016_f248
وايضا صورة اخرى لجلجامش وانكيدو


ابدأ
بالتعريف بجلجامش وهو ملك اوروك المستبد المحارب الظالم الرؤيوي المهندس
المعماري يصفونه باحكم الحكماء والعارف بكل شئ وهو الرجل الذي يدرك اسرار
الحياة والحريص على السيطرة على الامور .


اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3835530_f248
جلجامش في نينوى


بداية الملحمة

تبدأ
الملحمة بالحديث عن جلجامش ملك اوروك , كانت والدته الها خالدا كما يقولون
والعياذ بالله ووالده بشرا فانيا ولهذا قيل ان ثلثيه اله والثلث الباقي
بشر , وبسبب الجزء الفاني منه يبدأ بادراك حقيقة انه لن يكون خالدا ,
والملحمة تجعل جلجامش ملك غير محبوب من قبل سكان اوروك , حيث تنسب له
ممارسات سيئة منها ممارسة الجنس مع كل عروس جديدة وايضا تسخير الناس في
بناء سور ضخم حول اوروك .

ابتهل سكان اوروك
للالهه بأن تخلصهم من ظلم جلجامش فاستجابت الهتهم وقامت احدى الالهات
واسمها ارورو بخلق رجل وحشي يغطي جسده شعر كثيف ويعيش في البرية يأكل
الاعشاب ويشرب الماء مع الحيوانات اي انه كان على النقيض تماما من شخصية
جلجامش وهو انكيدو .

كان انكيدو يخلص
الحيوانات من مصيدة الصيادين الذين كانوا يقتاتون من الصيد , فقام الصيادون
برفع شكواهم الى الملك جلجامش فأمر احدى خادمات المعبد بالذهاب ومحاولة
اغراء انكيدو ليمارس الجنس معها وبهذا تبتعد الحيوانات عن مصاحبة انكيدو
ويصبح انكيدو مروضا ومدنيا , فحالف النجاح خطة جلجامش وبدأت خادمة المعبد
واسمها شمخات وتعمل خادمة في معبد الالهه عشتار بتعليم انكيدو الحياة
المدنية ككيفية الاكل واللبس وشرب النبيذ والعياذ بالله ثم بدأت باخبار
انكيدو بقوة جلجامش وكيف انه يدخل بالعروسات قبل ان يدخل بهن ازواجهن ,
ولما عرف انكيدو هذا قرر ان يتحدى جلجامش في مصارعه ليجبرة على ترك تلك
العادة , فتصارع الاثنان بشراسه فهما متقاربان في القوة ولكن الغلبة كانت
في النهاية لجلجامش واصبحا بعد ذلك صديقين حميمين .

ويحاول
جلجامش دائما القيام باعمال عظيمة ليبقى اسمه خالدا , فيقرر في احد الايام
الذهاب الى غابة الارز ليقطع جميع اشجارها ولتحقيق ذلك يجب عليه القضاء
على حارس الغابة وهو مخلوق ضخم وقبيح اسمه خومبابا ومن الجدير بالذكر ان
غابة الارز هو المكان الذي تعيش فيه الالهه ويعتقد ان المكان المقصود هو
غابات الارز في لبنان


اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3835401_f248
خومبابا قتل من جلجامش وانكيدو

الصراع في غابة الارز

يبدأ
جلجامش وانكيدو رحلتهما الى غابات اشجار الارز بعد حصولهما على مباركة شمش
اله الشمس الذي كان ايضا اله الحكمة عند البابليين والسومريين وهو نفس
الاله الذي نراه في مسلة حمورابي المشهورة وهو يناول الشرائع الى الملك
حمورابي , واثناء الرحلة يرى جلجامش مجموعة من الكوابيس والاحلام ولكن
انكيدو الذي كان في قرارة نفسه متخوف من فكرة قتل حارس الغابة يطمئن جلجامش
بصورة مستمرة على ان احلامه تحمل معاني النصر والغلبة .


اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3835398_f248
شمش اله الشمس

وعند
وصولهما الغابة يبدان بقطع الاشجار فيقترب منهما حارس الغابة خومبابا
ويبدأ بينهم قتال عنيف ولكن الغلبة تكون لجلجامش وانكيدو حيث يقع خومبابا
على الارض ويبدأ بالتوسل لكي لا يقتلاه ولكن توسله لم يكن مجديا حيث اجهزا
عليه واردياه قتيلا , فاثار قتل حارس الغابة الهة الماء انليل حيث ان
الالهة انليل هي التي اناطت لخومبابا بحراسة الغابة .

وبعد
مصرع حارس الغابة الذي كان يعتبر وحشا مخيفا يبدأ اسم جلجامش بالانتشار
فتحاول الالهة عشتار التقرب منه بغرض الزواج منه ولكن جلجامش يرفض العرض
فتشعر عشتار بالاهانة وتغضب غضبا شديدا فتطلب من والدها انو اله السماء
والعياذ بالله ان ينتقم لكبريائها فيقوم انو بارسال ثور مقدس من السماء لكن
انكيدو يتمكن من الامساك بقرن الثور ويقوم جلجامش بالجهاز عليه وقتله .


اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3835411_f248
عشتار الهة الحب

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3835435_f248
ثور من السماء

بعد
مقتل الثور المقدس يعقد الالهة اجتماعا للنظر في كيفية معاقبة جلجامش
وانكيدو لقتلهما مخلوقا مقدسا فيقرر الالهة قتل انكيدو لانه كان من البشر
اما جلجامش فكانت تجري في عروقةه دماء الالهة من جانب والدته التي كانت
الهة فيبدأ المرض المنزل من الالهة باصابة انكيدو الصديق الحميم لجلجامش
فيموت بعد فترة .



رحلة جلجامش في بحثه عن الخلود

قال تعالى (كل من عليها فان , ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام)

عالعموم هي قصة اسطورية ونكملها
بعد
موت انكيدو يصاب جلجامش بحزن شديد على صديقة الحميم حيث لا يريد ان يصدق
حقيقة موته فيرفض ان يقوم احد بدفنه لمدة اسبوع الى ان بدأت الديدان تخرج
من جثة انكيدو فيقوم جلجامش بدفنه وينطلق شاردا هاربا في البرية خارج اوروك
وقد تخلى عن ثيابه الفاخرة وارتدى جلود الحيوانات , وكان ايضا خائفا في
قرارة نفسه من الموت لانه بشر والبشر فان ولا خلود الا للالهة والعياذ
بالله , فبدأ جلجامش رحلته في البحث عن الخلود والحياة الابدية , ولكي يجد
جلجامش سر الخلود عليه ان يجد الانسان الوحيد الذي وصل الى تحقيق الخلود
وكان اسمه اوتنابشتم , واثناء بحث جلجامش عن اوتنابشتم يلتقي باحدى الالهات
واسمها سيدوري وهي الهة النبيذ التي نصحته بالاستمتاع بالحياة بدلا من
التفكير والبحث عن الخلود وعليه ان يشبع بطنه بأحسن المأكولات ويلبس احسن
الثياب ويحاول ان يكون سعيدا بما يملك , لكن جلجامش كان مصرا على سعيه في
الوصول الى اوتنابشتم فتقوم سيدوري بارساله الى الطواف اورشنبي ليساعده على
عبور بحر الاموات ليصل الى اوتنابشتم الانسان الوحيد الذي استطاع الوصول
الى بحر الخلود.


اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3835420_f248
جلجامش واورشنبي

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3835430_f248
وايضا صوره اخرى لهما

ويلتقي
جلجامش مع اوتنابشتم وزوجته ويقوم اوتنابشتم بعرض فرصة على جلجامش ليصبح
خالدا وهي البقاء مستيقظا لمدة 6 او 7 ايام متواصله واذا تمكن من تحقيقها
سيصل الى الحياة الابدية ولكن جلجامش يفشل فيها ويصر مره اخرى كي يحصل على
الخلود , فتشعر زوجة اوتنابشتم بالشفقه عليه فتدله على عشبه سحرسه تحت
البحر بامكانها ارجاع الشباب الى جلجامش بعد ان فشل مسعاه في الخلود فيغوص
جلجامش في اعماق البحر في ارض الخلود (دلمون) وهي دولة البحرين ويتمكن من
اخراج العشب السحري



عودة جلجامش الى اوروك

بعد
حصول جلجامش على العشب السحري يقرر ان يأخذه الى اوروك ليجربه هناك على
رجل طاعن في العمر قبل ان يقوم بتناوله ولكن في طريق عودته عندما يغتسل في
النهر تقوم احد الافاعي بسرقته والتهامه فيرجع جلجامش الى اوروك خالي
اليدين وفي طريق عودته يشاهد السور العظيم الذي بناه حول اوروك فيفكر في
قرارة نفسه ان عملا ضخما كهذا هو افضل طريقة ليخلد اسمه

وفي النهاية تتحدث الملحمة عن موت جلجامش.

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها 3835555_f248
ختم جلجامش

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
المشرف العام
المشرف العام
محمود


الجنس : ذكر
البلد : اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها Male_e10
العمر : 30
المهنه : اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها Collec10
الحاله : اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها Yragb11
عدد المساهمات : 920
نقاط : 28136
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها Empty
مُساهمةموضوع: (ملحوظه) كذب أهل الالحاد في اسطورة جلجامش   اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها I_icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2012 5:42 pm

يزعم أهل الالحاد ان ملحمة جلجامش هي الأصل الذي اقتبست منها نصوص التوراة .
ولكن لكي ينصروا زعمهم فقد وضعوا كذبا لا يجب ان يمر على أحد :
فزعموا ان الملحمة ينقلوها عن ترجمة الالواح الطينيية التي وجدت في
العراق . وهذا كذب فان الالواح الطينية الاصلية انما وجودوا فيها امور
لا تذكر فيها الطوفان وانما يستقون ذلك من الملاحم . ومن المعروف ان
الملاحم قصص لا سند لها وانما يتناقلها الناس بشكل روايات تاريخية وقصصية .
وهي من العلوم الثلاثة التي قال عنها الامام احمد ان لا أصل لها .
زعموا ان الالواح التي وجدوها هي ما يعود الى فترة قبل التوراة . والصحيح
ان الالواح السليمة والتي لا يوجد فيها كذبهم أصلا انما دونت بعد ذلك
بكثير .
للاستزادة ومعرفة كيف ان ما في الالواح الطينية يخالف كلام أهل الالحاد
أضع لكم هذه الفقرات من كلام : عبد الجبار محمود السامرائي حيث يقول:








في حدود عام 2650 قبل الميلاد, كان الملك السومري (جلجامش) يحكم سلالة
الوركاء الأولى . وكان ملكاً عظيماً, وبطلاً شجاعاً, وصاحب خصال ومنجزات
فذة, مما حمل الشعراء القدامى على تخليد ذكراه في ملحمة فريدة عرفت باسمه :
(ملحمة جلجامش) .

تتألف هذه الملحمة من اثني عشر لوحاً, مدونة باللغة البابلية؛ عثر على
معظمها في مكتبة (آشور بانيبال) (669 – 626 ق.م) في (نينوى) عاصمة
الإمبراطورية الأشورية, ويعود زمن استنساخ هذه الألواح الطينية الأشورية
إلى القرن السابع قبل الميلاد (668 – 626 ق.م) كما عثر في مدن أخرى على
ألواح تحمل أجزاء من الملحمة, أغلبها يعود إلى مطلع الألف الثاني قبل
الميلاد (العصر البابلي القديم) (2004 – 1594 ق.م) .

فحسب ؛ بل في أجزاء واسعة من الشرق القديم ؛ إذ عثر على أجزاء منها في
آسيا الصغرى وفلسطين, كما ترجمت إلى لغات قديمة أخرى, كالحثية, والخورية(1)
.

إن ملحمة جلجامش التي تستمد أصولها من الفكر السومري, تتناول موضوعاً
إنسانياً محضاً, وتتعامل مع أشياء في عالمنا الدنيوي مثل: الإنسان,
الطبيعة, الحب, المغامرة, الألفة, الصداقة, والصراع, لتكون منها جميعاً
فصولاً لموضوع الملحمة الرئيسي, ألا وهو حقيقة الموت ؛ ذلك لأن الملحمة
تقدم البديل(2) الخلود .

فالخلود – إذاً – مسعى وهدف, كان جلجامش يبحث عنه(3), حيث لم يعد جلجامش
يتحمل موت خادمه (أنكيدو)؛ لذلك, يذهب ساعياً عن علاج ناجع شامل, ينقذ به
الناس جميعاً- لا فرداً واحداً – من وطأة الكابوس الأعظم (الموت ) وإلى
الأبد, فيحصل بعد عناء كبير على نبات الحياة إلا أن الحية, رمز الشر, تلعب
دورها, فتسرق النبات, بذرة الحياة(4)

لقد كان هم جلجامش – إذاً – ليس التخلص من الموت فحسب, وإنما في عدم ملاقاة
الموت, وفي ألا يكون موت من بعده, بل حياة خالدة, ولذلك قام برحلته إلى
(أرض الأحياء), ليجد فيها مطمحه, وهو الحصول على الحياة الأبدية, أي
(الخلود) . أما هذه الأرض فهي "دلمون"



بعد هذا الكلام اود منكم ان تراجعوا اي نقل يكتبه أهل الالحاد . فانهم لا يعيبون الكذب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسطوره جلجامش كامله وبعض الملاحظات عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اضاءات على اسطوره سيزيف لالبير كامو
» اسطورة هرقل كامله
» حصريآ وانفراد تام لعبة الاكشن المنتظرة الرهيبة Prison Break: The Conspiracy - 2010 كامله و على اكثر من سيرفر مباشـــر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكافيه :: ركن المعرفة :: اغرب من الخيال-
انتقل الى:  
عدد الزوار حتى الان
free counters